آخر الأخبار

#مهارات #إفشاء #الخبر #السيء #للمريض ( Breaking bad news)

بالتنسيق بين #مستشفى #عدن #الألماني #الدولي #والشركة #اليمنية #المصرية بتنسيق من د.ص #فرحان سالم #الجبل أقيمت #ورشة #تدريبية في قاعة #مستشفى #عدن #الألماني #الدولي حول #مهارات #إفشاء #الخبر #السيء #للمريض ( Breaking bad news)تحت #إشراف الدكتورة #فوزية #باشعيب استشارية أمراض نفسية وعصبية أستاذة في جامعة عدن كلية الطب.
حضروا مجموعة من الأخصائيين وأطباء عموم من مستشفى عدن الألماني الدولي ومستشفى الصداقة والبرج والخمسين.
قامت الدكتورة #فوزية #باشعيب بتعريف نقل الاخبار السيئة ( Breaking bad news) ،بأنه إبلاغ المريض او ذويه الخبر في أوضاع تكون فيها حالة من انعدام الشعور بالأمل في التحسن، أو أن هنالك تهديد لصحة الشخص العقلية أو الجسدية، أو وجود المخاطر المسببة لنمط حياة فيه معاناة للشخص، أو أن تكون البدائل العلاجية محدودة جدا.
كما تطرقت الدكتورة #فوزية #باشعيب إلى #ضوابط #وتوصيات أثناء نقل الخبر السيء الا وهي :
1- تهيئة الجو المناسب للحديث عن الموضوع الهام
2- الإشارة للمريض أن هناك خبراً قد يزعجه لتهيئته لتلقي الخبر.
3- سؤال المريض عما يعرف عن ظروف مرضه، ولذلك فقد يبدأ الحديث بالسؤال: “أريد أن أعرف منك ما الذي تعرفه عن مرضك وتطوره حتى هذه اللحظة؟
4- التدرج في تبليغ الخبر
5- إعطاء فرصة لأسئلة المريض.
6- التعاطف مع المريض، مثل القول: لا بد أن هذا صعب عليك، أنا أفهم ذلك، ماذا تنوي أن تفعل؟ أنا معك وسوف أقدم لك كل ما في وسعي، ولن أتخلى عنك”.
7- عدم إعطائه آمال كاذبة.
وبعد ما قامت الدكتورة #فوزية #باشعيب بتقديم المعلومات حول طريقة إفشاء الخبر السيء للمريض من جميع الجوانب وتمت المناقشة حول كل نقطه، قامت بتقسيم الأطباء لمجموعات لتطبيق وتعزيز المعلومات التي تلقوها.
#اختتمت هذه الورشة التدريبية الرائعة بنصائح وكلمات محفزة وصادقة من الدكتورة #فوزية #باشعيب وأيضاً من الدكتور #صالح #بن #معجب والدكتور #مدحي #مهدي بأن ( #الطـــــــب #مهنــــــة #أخلاقيـــــــة )
#مستشفى_عدن_الألماني_الدولي
#نحو_مستقبل_صحي_افضل